القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر مواقع التخزين السحابي وأهم معاييره

 



ماهو التخزين السحابي Cloud Storage ؟ وماهي أشهر مواقع التخزين السحابي ؟



مقدمة


بدأ مؤخراً انتشار مصطلح التخزين السحابي بشكل أوسع من قبل على الرغم من أنه ظهر منذ أكثر من خمسين عاماً بالتحديد في عام 1962م ، ويعود السبب الذي أدى للانتشار الكبير لخدمات التخزين السحابي للميزات الكثيرة التي يحصل عليها المستخدمين سواءً الأفراد أو الشركات، وفي هذا المقال سنوضح ماهو التخزين السحابي وماهي أفصل المواقع و الخدمات المتاحة له وأهم المعايير للتخزين السحابي .

ماهو التخزين السحابي Cloud Storage ؟


التخزين السحابي هو وسيلة للشركات والمستخدمين لحفظ البيانات بأمان عبر الانترنت بحيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان ومشاركتها بسهولة مع الأشخاص الذين تم منحهم الإذن لذلك .

يوفر التخزين السحابي أيضاً طريقة لنسخ البيانات احتياطياً لتسهيل الاسترداد خارج الموقع ، كما انه يمكن للأفراد الوصول إلى العديد من خدمات الحوسبة السحابية المجانية.








ماهي أشهر مواقع التخزين السحابي ؟

يوجد العديد من مواقع خدمات التخزين السحابي، وفيما يلي أفضلها وأكثرها شيوعاً : 


  • خدمة Amazon Drive : يوفر مساحة تخزينية مجانية تبلغ 5 جيجابايت ، كما يمكنك دفع المزيد مقابل مساحة تخزينية إضافية. 


  • خدمة Google Drive : هذه الخدمة هي عبارة عن وحدة تخزين سحابية مصممة للعمل بسهولة مع منتجات جوجل ، يمكنك الحصول على 15 جيجابايت من مساحة التخزين المجانية مع Google Drive للاحتفاظ بالمستندات، الصور، الموسيقى، مقاطع الفيديو ويمكنك الترقية إلى Google One للحصول على مساحة أكبر من 100 جيجابايت إلى 30 تيرابايت. 


  • خدمة Microsoft Onedrive : وهو اصدار Microsoft للتخزين السحابي، يحصل المستخدمون على مساحة تبلغ 5 جيجابايت لأي نوع كن الملفات .


  • خدمة Box : تبدأ هذه الخدمة بحساب تخزين سحابي مجاني و 10 جيجابايت من السعة التخزينية  مثل معظم خدمات التخزين السحابية، يحتوي Box على مستخدمين لأجهزة Mac و Windows و iOS و Android، تتيح لك خطة Box Personal Pro تحميل ملفات تصل إلى 5 جيجابايت وتوفر لك مساحة تبلغ 100 جيجابايت، ولكن على الرغم من أن Box عبارة عن خدمة تخزين سحابي جيدة، إلا أنه يتألق كتطبيق جماعي أو تطبيق لتدفق العمل.


وعند استخدامه بهذه الطريقة، فإنه يمكّنك من مشاركة الملفات مع الزملاء، وتعيين المهام، وترك التعليقات على عمل شخص ما، والحصول على إشعارات عندما يتغير أحد الملفات.

تبدأ حزمة Box Business Plan للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم من7 دولارات شهريًا لكل مستخدم بقيمة5 دولارات شهريًا لكل مستخدم إذا تم الدفع سنويًا.


يأتي هذا بسعة تخزينية تبلغ 100 جيجابايت لكل مستخدم لما يصل إلى عشرة مستخدمين.

وإذا كان هذا مناسبًا لك، ففكر في الخطوة التالية، خطة الأعمال، التي توفر مساحة تخزين غير محدودة – تبدأ من 20 دولارًا في الشهر أو 15 دولاراً في الشهر إذا تم دفعها بشكل سنوي.


تتطلب جميع خطط أعمال Box ما لا يقل عن 3 مستخدمين فعلى سبيل المثال، إذا دفعت سنوياً مقابل أصغر حزمة Starter ممكنة، فأنت تبحث عن دفعة لمرة واحدة قدرها 180 دولاراً للسنة أو لخطة العمل وكل مساحة التخزين التي تستخدمها، 540 دولاراً سنوياً .

 


  • خدمة Dropboxجاء هذه الخدمة في المرتبة الأولى، لذا فليس غريب أن الكثير من المستخدمين لديه حسابات Dropbox ، تبلغ مساحة التخزين المجاني لـ Dropbox Basic 2 جيجابايت فقط، ولكن يمكنك استخدامها على أي نظام أساسي ، ويمكنك الوصول إلى ملفاتك من موقع Dropbox على الويب وتطبيقات سطح المكتب لأنظمة Mac و Windows و Linux وأنظمة الملفات الأصلية وتطبيقات iOS و Android ، إذا كنت بحاجة إلى مزيد من السعة التخزينية، فإن خطط Dropbox الشخصية تنتقل إلى3 تيرابايت مقابل 16.58 دولاراً في الشهر.


ماهي معايير التخزين السحابي ؟


هناك عدة عوامل يجب أن تأخذها بالاعتبار قبل اختيار خدمة التخزين السحابي وهي :

  • الأمان 

تقوم خدمة التخزين السحابية الجيدة بحماية الملفات باستخدام التشفير وتطلب منك إدخال كلمة المرور حتى تتمكن من الوصول إلى الملفات ، في بعض الأوقات تتم حماية حساب التخزين السحابي باستخدام المصادقة الثنائية، بحيث لا تكفي كلمة المرور للوصول إلى الملفات، بل يلزم إدخال رمز آخر يتم إرساله إلى هاتفك عند طلب تسجيل الدخول .


  • السعر

يتم تحديد التكلفة حسب مقدار المساحة التي تحتاجها، يمكنك الاستفادة من خدمات الفترة التجريبية التي توفر مساحة تخزينية مجانية .


  • الميزات 

تختلف الميزات التي تقدمها خدمة التخزين السحابي من خدمة لأخرى، يجب عليك الاطلاع عليها للمقارنة بين خدمات التخزين السحابية المجانية واختيار الأنسب لك .


  • سهولة الاستخدام

يجب أن يكون تحميل ملفاتك على السحابة والوصول إليها عملية واضحة وسهلة الفهم، فتأكد من اختيار خدمة بسيطة لا تجعلك تحتار في كل مرة تريد فيها تحميل بعض الملفات إلى حساب التخزين السحابي .


  • الموثوقية 

إذا تم ايقاف تشغيل خدمة التخزين السحابي التي تعتمد عليها فقد تفقد جميع بياناتك! لذلك، اختر الشركة التي تتوقع أن تعطي تحذيراً عادلاً إذا أغلقت أبوابها أو تقدم لك وسيلة لنقل بياناتك إلى مكان آخر .

تعليقات