القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج مايكروسوفت وورد وماهي خصائصه؟

 



ماهو برنامج Microsoft Word وكيف يتم استخدامه ؟




لا يخفى على أحد برنامج الشهير مايكروسوفت وورد ، أشهر برنامج لمعالجة الكلمات ، وهو برنامج مدفوع من تطوير شركة مايكروسوفت قامت بإصداره عام 1983م ، و يشار إليه اختصاراً ب : MS- Word .



ماهي خصائص مايكروسوفت وورد ؟ 



يوجد العديد من الخصائص الفريدة في برنامج MS-word سوف نذكر منها مايلي :


  1. خاصية WYSIWYG : وهي اختصاراً لعبارة ( What you see is what you get ) ، إذ تعتبر هذه الجملة بمثابة شرح الوورد بشكل مختصر ، إذ كل ما سيظهر على الشاشة سيكون نفسه ما سوف يتم الحصول عليه على الورق ، أو عند التحويل لبرنامج آخر غير برنامج وورد .
  2. التدقيق الإملائي : يدعم مايكروسوفت وورد خاصية استكشاف الأخطاء الإملائية واقتراح تصحيح الكلمات المكتوبة بطريقة املائية خاطئة تتناسب مع حاجة المستخدم ويتم الإشارة إليها بواسطة خط أحمر تحت الكلمة الخاطئة .
  3. خصائص النص : تتمثل بالخط الغامق والتي يرمز له بالحرف B اختصاراً لكلمة Bold ، والخط المسطر والذي يرمز له بالحرف U اختصاراً لكلمة Under ، والخط المائل والذي يرمز له بالحرف i اختصاراً لكلمة ilatic .
  4. خصائص الصفحة : يتم التحكم بالصفحة وخصائصها بكل سهولة ، سواء من حيث طريقة عرض الصفحة أو مسافة البدء والهوامش وغيرها .


كيفية إنشاء ملف جديد في MS-word ؟



لإنشاء ملف جديد باستخدام برنامج مايكروسوفت وورد نتبع الخطوات التالية : 


  1. فتح برنامج مايكروسوفت وورد .
  2. الضغط على زر " New " الموجود على يسار الشاشة .
  3. اختيار ملف فارغ " New Document " ومن ثم نضغط على " Create " لإنشائها .









ماهي مكونات شريط الأدوات في برنامج وورد ؟



يتألف شريط الأدوات في برنامج مايكروسوفت وورد العديد من الخيارات لتشكيل النصوص وتهيئتها ، ففي التبويب الرئيسي " Home "  تنقسم الأدوات إلى خمس مجموعات ، سوف نقوم بذكر أهم هذه المجموعات : 

  • مجموعة الخط Font : في هذه المجموعة توجد خيارات لتغيير شكل الخط ، وحجمه بالإضافة إلى تغيير لونه و العديد من التأثيرات الأخرى التي يمكن إضافتها عليه .

  • مجموعة الفقرات Paragraph : هنا في هذه المجموعة يمكن إدراج قوائم " Lists " وزيادة الفراغ الموجود في بداية الفقرة " Identation " أو تنقيصه وترتيب النص أبجدياً بالإضافة لاختيار مكان النص .

  • مجموعة الأنماط Styles : في هذه المجموعة يمكن اختيار أشكال جاهزة للنصوص ذات أنواع خط محددة وألوان معينة والتي تستخدم في إضافة عناوين رئيسية وفرعية بالإضافة للاقتباسات والعديد من الأشياء الأخرى .









كيف يتم إدراج محتوى باستخدام برنامج وورد ؟



لإدراج محتوى إلى ملف وورد الخاص بك ماعليك سوى اتباع الخطوات التالية : 

  • إدراج الصور 

  1. الضغط باستخدام الفأرة على المكان المراد إضافة الصورة فيه .
  2. الضغط على Insert picture لإدراج الصورة .
  3. البحث عن الصورة المرغوب إدراجها من الحاسوب والضغط عليها ومن ثم الضغط على إدراج " Insert " وفي حال رغبتك في التعديل على الصورة التي قمت بإدراجها فيمكنك ذلك من خلال الضغط عليها ومن ثم تصغيرها أو تكبيرها من خلال النقاط الظاهرة حولها .

  • إدراج جدول 

في حال رغبتك بإدراج جدول لملف الوورد الخاص بك ، يمكنك استخدام الخيارات السريعة والموجودة تحت تبويب " Insert " ومن ثم اختيار " Table " وبعد ذلك يمكنك تغيير حجم الجدول باستخدام الفأرة ويمكن أيضاً رسم الجدول بشكل يدوي وذلك من خلال الاختيار " Draw Table " الموجود ضمن خيارات " Table " .



كيف يتم حفظ ملف الوورد ؟ 



بعد انتهائك من كتابة الملف الخاص بك وتنسيقه ، كل ماعليك فعله هو الضغط على خيار حفظ " Save " والموجود ضمن شريط أدوات الوصول السريع ، أو من خلال الاستمرار بالضغط على الزر Ctrl ومن ثم الضغط على الحرف S من لوحة المفاتيح ، بعد ذلك يطلب منك تحديد مكان حفظ الملف الذي قمت بعمله ، عليك تحديد المسار الذي ترغب في حفظ ملفك عليه ومن ثم تضغط على حفظ ليتم حفظ الملف المطلوب .

هكذا نكون قد قمنا باستعراض أهم المفاهيم الأساسية لبرنامج MS-word وسنقوم باستعراض باقي البرامج في المقالات القادمة ، شكراً لك !


تعليقات