القائمة الرئيسية

الصفحات

 







كيف تستغل عطلتك الصيفية بتعلم مهارات جديدة؟




العطلة الصيفية هي فرصة للطلاب لأخذ فترة استراحة من مسؤولياتهم، ولكن في المقابل تعتبر من أهم الفترات التي يمر عليها الطالب للعمل على نفسه في تطوير مهاراته وتحسين قدراته المعرفية، بالإضافة إلى اكتساب مهارات جديدة.


أهم الأهداف التي يجب أخذها بالحسبان



  • تطوير مهارات الإدارة

يعتبر مجال الإدارة من المواضيع التي تستخدم في الحياة اليومية في العديد من المجالات، فمن الممكن أن تستخدم للحديث عن الدراسات والنظريات والأبحاث، كما أنها تعد وسيلة للتعريف بأحد فروع المعرفة الخاصة بالعلوم الاجتماعية.


  • تطوير المهارات الشخصية

في الآونة الأخيرة أصبحت الشهادات الأكاديمية غير مهمة لحد كبير للحصول على وظيفة ما، بل أصبحت أكبر الشركات العالمية تهتم بموضوع المهارات الشخصية التي يتمتع بها هذا الشخص، لذلك إن أردت أن تصبح مميزاً بين أقرانك عليك بتطوير هذه المهارات والاهتمام بها بشكل دائم .


  • الدورات المقدمة عبر الإنترنت 

يرغب الكثير من الأشخاص بمتابعة كورسات عن بعد لسهولة الحضور ولتوفير الوقت، هناك العديد من المنصات المجانية والتي تقدم محتوى رائع في مختلف المجالات باحترافية وبشهادة حضور مثل: منصة كورسيرا ومنصة إدراك .


  • العمل

يلجأ الكثير من الطلاب باستغلال العطلة في العمل لتغطية نفقاتهم عند البدء بعام دراسي جديد، والكثير منهم يلجأ للعمل بهدف اكتساب المزيد من الخبرات والاندماج مع المجتمع بشكل أكبر.


  • تعلم حرفة

تعلم حرفة معينة والعمل بها لساعات يومياً أو خلال وقت فراغك سيساعدك كثيراً على تحسين دخلك وخصوصاً إن كنت موظفاً في إحدى الوظائف ذات الرواتب الضعيفة، بالإضافة لذلك إذا كنت شاب حديث التخرج أو شخص عاطل عن العمل فبإمكانك تعلم حرفة مناسبة ومن ثم يمكنك العمل في إحدى الجهات الخاصة أو بشكل حر ومع مرور ستكتسب خبرة وتحقق الكثير من الأرباح.


  • قراءة كتب

يسعى الكثير منا لجعل القراءة من العادات الأساسية اليومية، وينتابهم الحماس لتنمية معلوماتهم بمواضيع وقضايا متعددة لاختيار عدد كبير من الكتب لقراءتها لاحقاً، إلا أنه في الغالب ينتهي الأمر بأكوامٍ من الكتب عنوانها "كتب أنوي قراءتها" والتي نادراً ما يوجد أحد يلتزم بقراءتها وإكمالها مالم يتم تنظيمها وترتيبها بأسلوب مميز، حتى تلتزم بالقراءة كل ماعليك فعله هو الإجابة عن هذين السؤالين: ماهو هدفك من القراءة؟ وماهو الوقت المتوفر لديك يومياً تستطيع من خلاله أن تقرأ كتاب.


  • تعلم القرآن وعلوم الحديث

يجب ألا ننسى سبب وجودنا في هذه الدنيا، ألا وهي مرضاة الله تعالى، لذلك لا بد أن نذكر أن استغلال وقتك في طاعة الله عز وجل من الأمور الهامة لما يعود عليك من أجر عظيم في الدنيا والآخرة، لذلك ننصحك بأن تعمل على تخصيص جزء من وقتك يومياً لحفظ جزء - ولو يسير - من كتاب الله، بالإضافة لحفظ حديث واحد على الأقل يومياً من أحاديث رسول الله صلّ الله عليه وسلم.


  • اللغات

لا يجهل أحدنا أهمية تعلم لغة جديدة مع لغتنا الأمّ وكم أن تعلمها يشعرك بالسعادة فتعلم اللغة في وقت فراغك اليوم ستفيدك حتماً في قبولك لفرص عمل جديدة أو منح دراسية وكل ما زاد إتقانك لهذه اللغة ستفتح لك آفاقاً جديدة لم تكن بالحسبان.


تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق