القائمة الرئيسية

الصفحات






دليلك الشامل لتعلم البرمجة من البداية




من أين أبدأ بتعلّم البرمجة؟ لطالما كان هذا السؤال الشغل الشاغل للكثيرين من الراغبين في سلوك هذا الطريق، سؤالٌ له ألفَ إجابةٍ وإجابة، وماهي الطريقة الصحيحة لتعلم البرمجة للمبتدئين؟ وهل البرمجة تحتاج لذاك الدهاء الخارق؟
ليس ذنبك إذا أحببتَ العلم ورغبت بأن تضعَ أقدامُكَ في أول الطريق والأسئلة التي تراودك تضعكَ في ألفِ طريق!


 أتعلم البرمجة بكل سهولة؟



لا يخفى على أحد انتشار مجال البرمجة في الآونة الأخيرة إذ يكادُ يعتبر عصب الحياة الحضارية وأساسُ نهضتها وتطوّرها، يمكنك البدء بتعلّم البرمجة حتى لو لم يكن لديك مهارات برمجية سابقة، فلا يوجدُ أحدٌ على الإطلاق خلق ومعه مهارات محددة، بل اكتسبها بالتعلم والممارسة، فلا داعي للقلق إن كانت مهاراتك في الحاسوب ضعيفة حتى بأبسط الأشياء، إن كنت كذلك فلا تقلق هناكَ أملاً بأن تكون مبرمجاً متميزاً مادام لديك العزيمة والإصرار، وتذكر أن أشهر المبرمجين في العالم لم يولدوا مبرمجين في الفطرة.

تعلم البرمجة مثلها مثل تعلم أي مهارة أخرى،  تحتاج إلى التدريب والجهد وكما ستحتاج إلى الكثير من الصبر، فحتماً لن تجد طريقك مفروشاً بالأزهار!


أهميّة تعلّم البرمجة



إن الوظائف البرمجية دائما بازدياد من قبل عدد كبير من الشركات حول العالم، وإنّ تعلمك للبرمجة حتماً سيساعدك على امتلاك دعم جيد لمسارك الوظيفي، حيث تكمن أهمية تعلم البرمجة في النقاط التالية:

  • إن تعلم مهارة البرمجة ستفتح لك أبواباً للحصول على راتب جيد.

  • الإبداع في إنجاز أي مشروع تفكر فيه وذلك باستخدام التكنولوجيا.

  • تمكنك من التعرف على الذكاء الاصطناعي- AI - واتجاهات مستقبلية متنوعة.

  • ستتمكن من تطوير مهارة حل المشكلات(Problem Solving) وهي من المهارات الهامة.


هل تعلم البرمجة يحتاج تعلم اللغة الإنجليزية؟



في عصرنا هذا الجميع يوافق على أن اللغة الإنجليزية هي عماد العلوم واللغة العالمية في هذا العصر للتواصل والتعلم، في زمانٍ كان العرب المسلمون هم تاريخ العلم عامةً!، كما تعتبر اللغة الإنجليزية من أهم اللغات عند تعلم مجال الحاسب الآلي والبرمجة، فلا أعتقد أنه يجب عليك أن تكون جيداً في اللغة الإنجليزية لتتعلم علوم الحاسب فالبرمجة بصورة عامة لا تحتوي على قدر كبير من المفردات الإنجليزية، كما باستطاعتك تعلم مهامها حتى دون معرفة معانيها.


كيف تختار لغة البرمجة في أول الطريق؟



إن اختيار لغة برمجة ليس بالأمر الصعب كما يعتقد الكثيرون وذلك لأن اختيارك للغة برمجة تعتبر وسيلة لتحقيق هدف محدد فإذا كنت على دراية بهدفك وقد قمت بتحديده سابقاً فلن يكون موضوع اختيار لغة البرمجة المناسبة يشكل فارقاً في طريقك، لهذا السبب ننصحك بتحديد هدفك الذي تود تحقيقه واختيار لغة البرمجة المناسبة لهذا الهدف. 



أهم المؤهلات التي يجب عليك مراعاتها عند اختيارك للغة البرمجة



  • سهولة تحقيق الهدف: بحيث لا تكون كتابة الأكواد البرمجية صعبة أو طويلة للوصول للهدف المنشود.
  • الموثوقية: هنا يجب الأخذ بالاعتبار وجود مصادر كافية لتعلم اللغة المناسبة التي قمت بتحديدها وحل المشكلات التي قد تواجهك أثناء تطوير مشروعك.


ما هي المجالات التي تدخل فيها البرمجة؟



  • استخدام البرمجة للترفيه: لا شك أنك قمت باللعب على الألعاب التي لا تعمل إلا على كرت شاشة خاص لروعة الرسوميات، هذه الألعاب يوجد فيها قدر عالٍ جداً من الأكواد البرمجية، رغم هذا لا تعتبر الألعاب الحاسوبية الوحيدة في مجال الترفيه، فالملاهي الكبيرة والبرامج السياحية وإصدار تذاكر الطيران تؤثر فيها البرمجة بشكل كبير.


  • استخدام البرمجة في المجال الطبي: لا بد أنك ذهبت لطبيب وطلب منك إصدار صورة أشعة ملائمة لك لإعطائك التشخيص المناسب لتذهب بعدها إلى أخصائي أشعة ليقوم بالضغط على أزرار محددة والتي تعمل عن طريق برنامج معين فتخضع لإجراءات الأشعة المناسبة، كما يجب أن نذكر إلى أنه في الآونة الأخيرة أصبح هناك تقدم كبير في المجال الطبي الذي يدخل فيه المجال البرمجي حتى أصبح هناك تخصص مستقل تحت مسمى "نظم المعلومات الطبية"!.

  • استخدام البرمجة في علوم الفضاء: عندما نتكلم على مكوكاً فضائياً فحتماً سيكون هناك برامجاً شديدة الدقة تدير هذا المكوك، حيث أن أجزاء من الثانية تعني حياة بشر وجهود العديد من المهندسين والمختصين لعشرات السنين.

  • استخدام البرمجة في المنازل: من المؤكد أن هناك أجهزة كهربائية في المنزل تدخل فيها البرمجة، فمثلاً المكيف يملك مؤقتاً مناسباً، والتلفاز يقوم باستقبال القنوات، والغسالة تعمل بشكل إلكتروني بدون أي تدخل بشري وجميعها يعمل على برامج محددة تم برمجتها مسبقاً من قبل اخصائيين في هذا المجال.

في النهاية عليك أن تدرك مدى أهمية البرمجة في حياتنا وكيف تؤثر على جميع مناحي الحياة بلا استثناء، لذلك فإن مجال البرمجة ما زال متطوراً وما زال سوق العمل يتطلب الكثير من المبرمجين والمختصين.


 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق