القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك الشامل لتعلم التسويق الإلكتروني

 






ماهو التسويق الإلكتروني؟ وماهي أهم تخصصاته؟ وما أهم المصادر لتعلم هذا المجال؟





في عصرنا الحالي لم يعد مصطلح التسويق الإلكتروني - Digital Marketing مصطلح مجهول بين رواد الأعمال أو حتى بين الأشخاص العاديين الذين لا يقدمون أي علامة تجارية، وبالتالي أصبح التسويق الإلكتروني جزء لا بد أخذه بعين الاعتبار في أي خطة أعمال تجارية تريد أن تبدأ بها بل وإنه يعتبر جزء أساسي لنجاح مشروعك وعلامتك التجارية بأكملها، وهذه الحقيقة قد اعترف بها جميع أصحاب الأعمال التجارية في وقتنا هذا .

ولهذا السبب فإن تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني، وتعلم الطرق والاستراتيجيات الجديدة، وكيفية التسويق لمنتجاتك وخدماتك بشكل ضمن نجاحها، يعتبر شيء ضروري جداً بالنسبة لأصحاب الأعمال التجارية الكبيرة أو الصغيرة.



ماهو التسويق الإلكتروني؟



التسويق الإلكتروني أو الرقمي: وهو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام التكنولوجيا الرقمية، مثل الإنترنت والهواتف المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والبريد الإلكتروني وغيرها الكثير.

ولكي تكون قادر على ممارسة أنشطة التسويق الإلكتروني، ينبغي أن تكون نقطة البداية هي بناء وجود لشركتك على الإنترنت، من خلال إنشاء موقع إلكتروني بتصميم مميز يجذب الزوار، يقوم بتقديم معلومات عامة عن الشركة، ومن الممكن ايضاً أن تضيف للموقع مدونة تشارك فيها مع جمهورك المستهدف خبراتك ومهاراتك، وكذلك يمكنك إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لتقوم بالترويج من خلالها لمنتجاتك وخدماتك وتتفاعل مع جمهورك عن طريقها.



ما هي فوائد التسويق الإلكتروني؟



يعد التسويق الإلكتروني من الطرق الجيدة لجذب الأفراد لشراء المنتجات ومن أبرز الفوائد التي يتمتع بها ال Digital Marketing هي:


  1. الوصول إلى جميع العملاء من أماكن مختلفة بكل سهولة ومرونة بغض النظر عن مكان وجود العميل.
  2. توفير الوقت والجهد من خلال تقديم المنتج المناسب للعميل عن طريق تصنيف المنتجات بطريقة يسهل الوصول إليها.
  3. لا يوجد تكلفة نقل وشحن وتخزين البضائع والمنتجات.
  4. إنشاء علاقات مستقبلية بين البائع والعميل.
  5. عدم الحاجة لوجود أماكن تجارية لعرض البضائع.
  6. توفير تكلفة الأيدي العاملة.



ماهي أهم تخصصات التسويق الإلكتروني؟



  • التسويق بالمحتوى(Content Marketing)


يعتبر هذا النوع من التسويق استراتيجية تسويق مميزة، والطريقة المستخدمة في هذا النوع هي بالاعتماد على المحتوى الرقمي( المرئي، المكتوب، المسموع) والهدف من هذا النوع هو التسويق للمنتجات أو الخدمات بطريقة تختلف عن الطرق التقليدية المعروفة.


  • التسويق بالعمولة(Affiliate Marketing)


 يعتبر هذا النوع من التسويق من أكثر الطرق شهرة وشيوعاً لكسب المال عن طريق الإنترنت، يعتمد هذا النوع من التسويق بصورة أساسية على أن تقوم ببيع أو ترويج المنتجات أو الخدمات لشخص آخر وتحصل على عمولة لك كعائد مادي مقابل هذا المجهود.


  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي(SMM






يعتبر التسويق بهذه الطريقة وسيلة مفيدة وفعالة للشركات الصغيرة والكبيرة والناشئة بهدف الوصول إلى العملاء المستهدفين للنشاط التجاري الخاص بهم، يتضمن هذا النوع من التسويق إنشاء المحتوى ومشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق أهداف التسويق للعلامة التجارية الخاصة بك، كما يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنشطة محددة مثل نشر الصور ومقاطع الفيديو والنصوص والمحتويات الأخرى التي تجذب انتباه الجمهور بالإضافة إلى إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة.



  • التسويق بالبريد الإلكتروني(Email Marketing)


إن هذه الطريقة تنتمي لأحد أقدم طرق التسويق الإلكتروني ويعتقد بعض المسوقين أن تأثيره بات ضعيفاً، لكنه في حقيقة الأمر يعتبر أحد أهم طرق التسويق الإلكتروني لكونه بمثابة ركائز العملية التسويقية لأي عمل تجاري أونلاين، كما أنه سيستمر بكونه أداة فعالة وفي غاية الأهمية هذا لأن كل شيء يحدث على شبكة الإنترنت مرتبط بشكل أو بآخر بالبريد الإلكتروني كما أنه يعتبر وسيلة اتصال رسمية والأهم على شبكة الإنترنت. 

يعتمد التسويق عن طريق الإيميل على التواصل بين أحد المواقع والمستخدمين المستهدفين لهذا الموقع فهو أداة تسويقية تمكنك من خلالها بإرسال رسائل تسويقية لمستخدمين قد قاموا بزيارة موقعك من قبل.



  • التسويق عبر محركات البحث(SEM)






وهو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت والذي يعتمد على زيادة ظهور موقع الويب في محركات البحث عن طريق الفهرسة وشراء الإعلانات وكذلك تحسين موقع الويب، كما يقوم باستخدام الإعلانات المدفوعة لإظهار موقع الويب الخاص بك على صفحات برنامج SERP من Google و Bing ومحركات البحث الأخرى.



ماهي أفضل المصادر لتعلم التسويق الإلكتروني



سواء كنت ستقوم بالتعلم من أجل الترويج لنفسك، أو التعلم من أجل العمل والربح من مجال التسويق فبالتأكيد يمكنك الاعتماد على ما سنذكره في هذه القائمة: 


تعتبر هذه المدونة واحدة من أكبر وأفضل المواقع التسويقية، حيث تحتوي على أكثر من 33 دورة تدريبية مختصة بعلم التسويق.


يقدم هذا الموقع العديد من التقنيات والطرق المختلفة التي تساعدك في فهم أساسيات التسويق الرقمي، لذلك من الضروري الاطلاع على المحتوى الذي يقدمه هذا الموقع.


يعتبر موقع يوديمي أحد أكثر المواقع نمواً في الوقت الحاضر، فهو موقع متخصص فب تقديم دورات تدريبية في مختلف المجالات، وبكل تأكيد يقدم هذا الموقع محتوى ودورات تدريبية ممتازة في علم التسويق الإلكتروني.


يعتبر هذا الموقع واحد من أكبر المواقع المتخصصة في تقديم دورات تدريبية لعلم التسويق الرقمي، في هذا الموقع ستتعلم أحدث تقنيات التسويق الرقمي والتي ستعزز معرفتك بالسوق بشكل كبير جداً.


إن هذا الموقع يعتبر أحد المواقع المميزة أيضاً والمتخصصة في شرح الكثير من الاستراتيجيات والمفاهيم المختلفة المتعلقة بالتسويق الإلكتروني



أفضل 10 قنوات يوتيوب لتعلم التسويق الالكتروني



  • Marketing 360


  • DigitalMarketer


  • heyDominik For Instagram


  • Gary Vaynerchuck


  • Pat Flynn


  • Adam Erhart


  • Neil Patel


  • Google Webmasters


  • Wes McDowell


  • Create and Go


  • Ahrefs


  • Hubspot

نتمنى أن يكون هذا المقال بدايةً لتعلمك هذا المجال الرائع، إذا رأيت هذا المقال مفيداً شاركه مع أصدقائك لتعمّ الفائدة على الجميع، شكراً لك!

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. كتير كويسات🤍 مفيدات شكراً إلك

    ردحذف
  2. كنت أتمنى أن تكون باللغة العربية

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك متابعة كورسات على منصات تعليمية عربية مثل منصة إدراك 🌷

      حذف

إرسال تعليق