القائمة الرئيسية

الصفحات

 




ماهو التيرافلوب وكيف يتم قياسها؟



في الكثير من الأحيان ترى مصطلح Tflop على بعض كروت الشاشة أو في بعض أجهزة الألعاب الحديثة مثل PS5 أو الجيل الجديد من XBOX لكنك في أغلب الأحيان لاتعرف ماذا يعني هذا المصطلح.


إذاً إلى ماذا يشير هذا المصطلح؟


إن مستخدم الحاسوب يكون على معرفة بأن سرعة معالج الحاسوب تقاس بال "هرتز HZ" ومضاعفاتها، هذا يعني أنه عندما نريد شراء حاسوب منزلي أو محمول، نسأل عن سرعة تردد المعالج، وعدد أنوية المعالجة التي يمتلكها.


بدايةً فإن هذا المصطلح ينقسم إلى قسمين، القسم الأول هو: “التيرا Tera” والقسم الثاني هو "FLOPS"،يُشير مصطلح فلوبس اختصاراً إلى عبارة: "floating point operations per second"، وهي مقياس حقيقي مباشر لقياس العمليات الحسابية لأداء الكمبيوتر أو بشكل أكثر دقة تيرافلوب تعني القدرة على حساب تريليون عملية حسابية (floating-point) في الثانية الواحدة أي بمعنى أن 6 تيرافلوب قادرة على حساب 6 تريليون عملية حسابية من نوع (Floating-point) في الثانية الواحدة .


مثلاً في جهاز Xbox series x يمتلك 12 تيرافلوبس وذلك يعني أن قدرته على قيام 12 تريليون عملية حسابية أو في كارت الشاشة 2080ti يأتي مع 14.4 تيرافلوبس . 


إن عدد العمليات الحسابية التي يُمكن إجراؤها في الثانية الواحدة على هذه الأرقام، هي طريقة يستخدمها العلماء والخبراء لقياس قوة المعالجة الحاسوبية. في عالم الرسوميات فإن هذه العمليات الحسابية تُستخدم في إنشاء المضلعات وتحريكها. قوة المعالجة الإضافية تؤدي إلى إنتاج المزيد من المضلعات وتحسين جودة الصورة.

 أما التيرا فهي تعادل ترليون من هذه العمليات الحسابية في الثانية الواحدة، أو 1000000000000 بالأرقام وهو رقم مهوّل بلا شك.



هل زيادة التيرافلوب يؤدي إلى تحسين سرعة الجهاز و دقة الرسوميات؟  



أحياناً وليس دائماً، بعض كروت الشاشة والأجهزة التي تحتوي على تيرافلوب أكثر قد تعطي أداء أقل من تلك التي تمتلك تيرافلوب أقل، فالأداء الحقيقي للجهاز بشكل عام يعتمد على معمارية المعالج و مخزن الإطارات المؤقت (Framebuffer) وسرعة النواة والمواصفات الأخرى المهمة.


من جانب آخر بشكل نظري إن زيادة التيرافلوب تعني زيادة السرعة و الجرافيك فعلى سبيل المثال قبل بضع سنوات ما زال العالم لم يستطع الوصول إلى تيرافلوب واحد، ونحن الآن نقوم بالحديث عن 12 تيرافلوب! وفي المستقبل قد نتحدث عن Petaflop (ألف تيرافلوب).

تعليقات