القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية السيو للمواقع الإلكترونية لتصدر نتائج البحث

 




ماهو السيو SEO وما هي فائدته للمواقع الإلكترونية؟



يعتبر السيو(SEO) أو تهيئة المواقع الإلكترونية لمحركات البحث وكلمة SEO هي اختصاراً لعبارة( Search engine optimization ) وهو عملية تطوير المواقع الإلكترونية لكي تتناسب مع مستلزمات محركات البحث المختلفة مثل جوجل أو Bing والهدف من ذلك هو الظهور في نتائج البحث الأولى لعمليات البحث المستخدمة من قبل الزوار للشركات والمشروعات والأنشطة التجارية.


من ناحية أخرى تعتبر محركات البحث هي مصدر 70% من زيارات المواقع الإلكترونية حيث يقوم الزوار بالذهاب إلى محركات البحث المختلفة بغية الحصول على أجوبة للأسئلة التي تراودهم كالبحث عن منتجات أو خدمات محددة.


فوائد السيو (SEO) لمواقع الشركات والأنشطة التجارية الإلكترونية



تعتبر فوائد السيو (SEO) كثيرة جداً للمواقع الإلكترونية الخاصة بالأفراد وبالأخص المواقع الإلكترونية الخاصة بالمشروعات والأنشطة التجارية حيث تعبر مصدر أساسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تفيد في زيادة أرباح الشركات والمشروعات التجارية عن طريق الزيارات المجانية - Free Organic Traffic إضافةً لذلك يوجد خيارات ثانية تعتمد بالاستفادة على محركات البحث عن طريق حملات التسويق عبر محركات البحث بواسطة حملات إعلانية مدفوعة.

فمثلاً من خلال تهيئة موقعك لمحركات البحث على كلمة مفتاحية - Keyword يبلغ حجم البحث عنها شهرياً 1000 عملية بحث سوف تحقق الظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث لهذه الكلمة المفتاحية 10000 مرة أمام الزوار المحتملين.


أهم عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية في نتائج صفحات البحث


إن بذل جهد في عملية السيو (SEO) على الموقع الإلكتروني لن تضمن الظهور في نتائج البحث الأولى إلا في حالة تطبيق كل التفاصيل والتركيز على جميع العوامل التي تؤثر على ترتيب الموقع وصفحاته المختلفة في نتائج البحث المستهدفة من الزوار وأهمها:


  • جودة وملائمة المحتوى (Content Quality)


وهو العامل الأكثر تأثيراً في نجاح جهود السيو (SEO) ونخص بالذكر السيو الداخلي (On-Page SEO) لأي موقع يعتبر جودة وملائمة المحتوى لما يقوم بالبحث عليه الزوار باستخدام كلمات ومصطلحات البحث المستخدمة (Search Keywords) من العملاء المحتملين.

باستطاعتك تحديد مصطلحات البحث المستهدفة وحجم عمليات البحث الشهرية من خلال Google keywords Planner وأيضاً يمكنك استخدام الكثير من الأدوات والمواقع الأخرى لتحديد مصطلحات البحث لمحتوى الموقع وأفكار جديدة للمحتوى 


  • تجربة تصفح زوار الموقع (User Experience)


عدد زيارات الموقع لن يصبح مهم ومؤثر في عملية السيو (SEO) وترتيب الموقع في نتائج البحث في حالة أن معظم زوار الموقع يغادروا الصفحات المختلفة خلال ثواني معدودة.


  • توافق الموقع مع التصفح من الهواتف الجوالة


لا شك أن نسبة تصفح المواقع الإلكترونية من خلال الهواتف الجوالة يتزايد يومياً وهذا بدوره أثر على طبيعة خوارزميات محركات البحث حيث يتم الزحف وفهرسة صفحات المواقع المتوافقة مع التصفح من الهواتف الذكية (Mobile-First Index) وفي حالة توافق الموقع مع عوامل تجربة التصفح من الموبايل من سرعة تحميل الصفحات وتجاوب التصميم والمحتوى مع مختلف أحجام الأجهزة والشاشات سوف تظهر صفحات موقعك الإلكتروني بترتيب أفضل في نتائج البحث.


  • الكلمات المفتاحية


تعتبر الكلمة المفتاحية من المواضيع الهامة في SEO وهي الكلمة أو مجموعة الكلمات التي يقوم بكتابتها المستخدم على محركات البحث للوصول إلى نتيجة تخدم ماهو يبحث عنه، هناك الكثير من الأدوات التي تساعدك فب اختيار كلمات البحث المناسبة مثل Google keyword planner يقوم بتوفير معلومات لك عن نسبة البحث استناداً لإحصائيات جوجل ذاته.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات