القائمة الرئيسية

الصفحات

4 استخدامات للغة جافا سكريبت JS تجعلك تبدأ بتعلمها

 




ماهي جافاسكريبت ؟ وما أهميتها في تطوير الويب ؟



تعتبر لغة JavaScript من لغات البرمجة عالية المستوى ، والتي تستخدم في تطوير مواقع الويب ، تسمح لك هذه اللغة بتنفيذ العديد من الأشياء المعقدة على صفحة الويب ، كما أصبحت صفحات الويب الحديثة لا تقتصر فقط على إظهار معلومات ثابتة تتصفحها بل أصبحت تعرض لك مثلاً الخرائط التفاعلية أو الرسومات المتحركة بنوعيها ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد ، كما تمثل لغة جافاسكريبت الطبقة الثالثة من الطبقات التي يجب عليك تعلمها في تقنية الويب ، الطبقة الأولى هي لغة HLTM ، أما الطبقة الثانية فهي لغة CSS .

اقرأ أيضاً :

ميزات لغة جافاسكريبت


تتمتع لغة جافاسكريبت بالكثير من الميزات والخاصيات الفريدة ، نذكر منها : 
  1. تعتبر لغة جافاسكريبت لغة سهلة التعلم نسبياً وقريبة من اللغة الإنجليزية ، نعني بذلك أن أكوادها ستكون مفهومة في حال كنت تعرف معنى الكلمات الإنجليزية المكتوبة في هذه اللغة .
  2. توفر خدمات تحكمية أكبر بالمتصفحات .
  3. تفاعلية وسريعة .
  4. تتميز بواجهات فريدة ، ويمكنك سحب وإسقاط المكونات لتدعم واجهتك بالعناصر المطلوبة .





اقرأ أيضاً :

استخدامات لغة JavaScript 



تتألف لغة جافاسكريبت من بعض الميزات البرمجية المعروفة والتي تسمح لك بإنجاز الكثير من الأشياء سنذكر منها مايلي :
  1. تخزين قيم مفيدة داخل المتغيرات Variables
  2. العمليات على أجزاء من النص والمعروفة باسم سلاسل المحارف String .
  3. تشغيل التعليمات البرمجية رداً على أحداث محددة تحدث على صفحة الويب .
  4. تعتبر هذه الميزة هي نواة لغة JavaScript وتسمى ب APIs وهي اختصاراً لعبارة : Application Programming Interfaces أي واجهات برمجة التطبيقات ، تتيح لك واجهات برمجة التطبيقات APIs دافع هام وقوي لاستخدامها في شيفرة جافاسكريبت ، كما تعرف واجهات برمجة التطبيقات APIs على أنها مجموعات جاهزة من الشيفرات البرمجية التي تسمح لمطور البرامج بتنفيذ برامج سيكون من الصعب أو شبه المستحيل تنفيذها من دون استخدام واجهة برمجة التطبيقات .







أهم الشركات التي تعتمد على لغة جافاسكريبت 



كما ذكرنا سابقاً أن لغة جافاسكريبت تمتلك العديد من الاستخدامات ويكاد أي متصفح يعتمد عليها ، هذا عدى الإمكانيات الكبيرة التي يقدمها إطار Node.JS لهذا تجد العديد من الشركات الكبيرة تعتمد على هذه اللغة،  فيما يلي سنذكر أهم الشركات العالمية التي تستخدم لغة جافاسكريبت: 
  1. شركة Google : إن شركة جوجل تملتلك المتصفح الشهير Chrome ، وأيضاً تقدم العديد من المنتجات والخدمات على مواقع الويب التي تعتمد بشكل كبير على لغة JavaScript .
  2. شركة Microsoft : إن شركة مايكروسوفت لديها المتصفح المعروف Edge والذي يعتبر من أفضل المتصفحات على شبكة الإنترنت في الوقت الحالي ، والتي أيضاً تعتمد بشكل أساسي على لغة جافاسكريبت .
  3. شركة Facebook : بسبب أهمية لغة جافاسكريبت لفايسبوك قام بعض المبرمجين بتطوير إطار React.JS الشهير ، والذي يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل مطوري الويب حول العالم .
  4. شركة Netflix : تعتمد شركة نيتفلكس بشكل رئيسي على لغة جافاسكريبت حيث قامت باستبدال لغة جافا ب Node.JS لتسهيل عملية تطوير الموقع وزيادة الكفاءة والسرعة .
  5. شركة PayPal: اعتمدت الشركة الرائدة في مجال البنوك الالكترونية وخدمات الأموال على لغة جافاسكريبت في تطوير موقعها وخدماتها ، وبعد ظهور Node.JS أصبحت بايبال تعتمد عليه بشكل كبير في التعامل مع السيرفرات وقواعد بيانات العملاء .

في النهاية أعتقد أنك أدركت الآن مدى أهمية هذه اللغة ، وأنها تعتبر الحجر الأساس لأي شخص يريد أن يسلك مسار تطوير الويب ، نتمنى لكَ حظاً سعيداً في تعلم هذه اللغة ، شكراً لك !

تعليقات